Wednesday, December 07, 2005

www.discoverislamicart.org: A Virtual Museum of Islamic art in Tunisia

The INP (Institut National de Patrimoine) of Tunisia is organizing along with Museum With No Frontiers a virtual museum of Islamic art. The "live" transmission would start in December 9th. Here is the link: http://www.discoverislamicart.org/index_soon.php
According to the official website Akhbar Tunis the exhibition is going to display about 850 pieces: the sum of 50 pieces from 17 collections all around the world (Tunisia, Algeria, Morocco, Palestine, Egypt, Jordan, Syria, Turkey, Spain, Italy, Portugal, Sweden, UK, and Germany)... It seems some great collections won't be displayed (France and the US). Still this is a great project.
Here is Akhbar Tunis' report for those who can read Arabic:


تقديم المشاركة التونسية في المتحف الافتراضي "اكتشف الفن الإسلامي"

تم اليوم الثلاثاء بمقر المعهد الوطني للتراث بالعاصمة تقديم المتحف الافتراضي"اكتشف الفن الإسلامي" الذي أنجزته منظمة متحف بلا حدود ضمن برنامج المتاحف الافتراضية وذلك بالتعاون بين 17 متحفا من 14 بلدا متوسطيا وأوروبيا.

ويمول هذا الانجاز الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج التراث الأورومتوسطي الذي انشأ في إطار مسار برشلونة سنة 1994 ويهدف بالخصوص إلى تعزيز التعاون الثقافي بين بلدان الاتحاد الأوروبي و12 بلدا من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وسيفتح المتحف الافتراضي أبوابه للزوار من جميع أنحاء العالم يوم 9 ديسمبر 2005 على الموقع الالكتروني "دوبلفي دوبلفي دوبلوفي نقطة ديسكوفرى اسلاميكارت نقطة اورغ ".

ويقدم الموقع التراث الإسلامي في حوض المتوسط إلى جانب مجموعات الفن الإسلامي المحفوظة في المتاحف المشاركة من تونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر والأردن وسوريا وتركيا واسبانيا وايطاليا والبرتغال والسويد والمملكة المتحدة وألمانيا.

وابرز السيد محمد الباجى بن مامى المدير العام للمعهد الوطني للتراث بالمناسبة أن مشروع المتحف الافتراضي هو باكورة عمل مشترك انطلق منذ سنة 2004 بين 120 خبيرا من مختلف البلدان المشاركة في المشروع والذين حددوا مواضيع هذا المتحف وانتقوا المعروضات.

وأكد على الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا المشروع باعتباره يساهم في التعريف بالحضارة الإسلامية ويبرز مدى تأثيرها في الحضارات المتوسطية وخصوصا الأوروبية إلى جانب دوره في تعزيز التبادل والحوار بين الثقافات والشعوب.

من جهتها قدمت السيدة افا شوبار رئيسة منظمة متحف بلا حدود مختلف مكونات الموقع الخاص بالمتحف الافتراضي «اكتشف الفن الاسلامي» مشيرة إلى أن الزوار سيتمكنون من اكتشاف الفن والعمارة الإسلامية من الفترة الأموية إلى نهاية الإمبراطورية العثمانية وذلك عبر 81 مسارا افتراضيا .

وأضافت ان المتحف يحتوى على 850 قطعة أثرية من جميع المتاحف المشاركة حيث انتقى كل متحف 50 قطعة من مجموعته ورشح المعالم والمواقع الأثرية للعرض مع شرح مفصل لكل قطعة او معلم معروض وسيتوفر الموقع باللغات العربية والانقليزية والفرنسية إضافة إلى اللغة المحلية لبلد كل من المتاحف المشاركة.

وتم بالمناسبة تقديم المشاركة التونسية في المتحف الافتراضي من خلال القطع والمعالم التي انتقاها متحف الآثار الإسلامية رقادة بالقيروان والذي تولى التنسيق بينه وبين أربعة متاحف تونسية أخرى هي متاحف باردو وسيدى قاسم الجليزى والمهدية والمنستير.

يشار إلى أن منظمة متحف بلا حدود أنشأت في أوائل التسعينات في فيينا وقد انتقل مقرها رسميا سنة 2002 إلى بروكسال ويعتمد برنامج «متحف بلا حدود» على مبدإ تقديم الفن والثقافة والتاريخ بهدف فتح الحوار بين الشعوب.

وقد أنجز هذا البرنامج عديد المشاريع الريادية في عدة بلدان أوروبية ومتوسطية من بينها تونس وذلك من خلال إطلاق مسار معرض"إفريقيا 13 قرنا من الفن والعمارة في تونس " وطباعة الدليل الخاص به باللغات الاسبانية والايطالية والفرنسية.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home